حمى الروماتزم

تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

Rheumatic fever

مختصر
-     نتيجة لعدوى الحلق مع الجراثيم العقدية
-    العلاج المبكر بمضادات حيوية توقي ربما من المرض
-    بعد التهاب البلعوم يكون هناك تفاعل في الانسجة تسبب بتغيرات في القلب و المفاصل والجلد والجهاز العصبي
-    قد تظهر اثار اصابة القلب بعد فترة طويلة من الاصابة. امراض صمام القلب قد تحتاج الى عملية جراحية.


التعريف
المرض هو رد فعل مناعي في الجسم يأتي بعد التهاب الحلق مع بكتيريا معينة - وهي المجموعة أ العقديات بيتا. و يكون هناك التهاب منتشر في المفاصل والقلب والأوعية الدموية والجلد والجهاز العصبي المركزي. الأعراض السائدة هي التهاب المفاصل، والتهاب القلب، والعقيدات تحت الجلد، والطفح الجلدي و رقص سيدينهام .

على الرغم من الاعراض الاولية يمكن أن تسبب قسط كبير من الاعتلال و قد تسبب الموت، و لكن الضرر الاكبر عادة ما يكون على المدى الطويل حيث تتلف صمامات القلب. ويرجع ذلك إلى مجموع الأضرار الناجمة عن حالات متكررة من الحمى الروماتيزمية الحادة.
المرضى الشباب يصابون عادة بـ قصور المترال ولكن مع كبر السن يصاب المريض بـ تضيق المترال.


الظهور
قد ساعد تحسن الحال الصحي العام في دول العالم الصناعي و استخدام المضادات الحيوية للحد من مدى انتشار المرض. يحدث المرض وأمراض القلب الملحقة اليوم إلى حد كبير في البلدان النامية. وفقا لمنظمة الصحة العالمية، هناك 15.6 مليون شخص على الأقل في العالم يعانون من أمراض القلب الروماتيزمية. الإصابة هي أعلى في البلدان الأفريقية جنوب الصحراء وجزر المحيط الهادئ والقبائل البدائية في أستراليا ونيوزيلندا. هناك 233000 حالة وفاة سنوية في العالم بسبب الحمى الروماتيزمية الحادة أو مرض القلب الروماتيزمية.

الإصابة بأمراض القلب الروماتيزمية تزيد مع التقدم في السن. الاصابة تصل اعلى مستوياتها في الفئة العمرية 25-34 سنة. و هي نادرة في الأطفال صغار السن.  اقل من 5٪ من الحالات تحدث لـ الأطفال دون 5 سنوات. تحدث أولى حالات الحمى الروماتيزمية عادة قبل سن البلوغ، وتقل في أواخر فترة المراهقة ونادرة بين البالغين الأكبر من 35 عاما. الحالات المتكررة تـُـشاهد خاصة بين المراهقين. قد يكون هناك عدد قليل من الحالات بين كبار السن أكثر من 45 عاما.


الاسباب
تحدث الحمى الروماتيزمية بشكل استثنائي في البلدان النامية بعد عدوى بكتيريا البلعوم. علامات الحمى الروماتيزمية عادة ما تظهر بعد 1-5 أسابيع من التهاب البلعوم مع جراثيم عقدية.

الفرضية السائدة هي أن الحمى الروماتيزمية الناتجة عن عملية المناعة الذاتية سببها عدوى البلعوم مع جراثيم مجموعة أ العقديات. مما يؤدي إلى تكوين مواد الدفاع ليس فقط ضد الجراثيم ولكن أيضا ضد الأنسجة البشرية.

التهاب القلب هو اخطر حالة في المرض. الصمام التاجي (صمام بين الأذين الأيسر والبطين) يُصاب في 75-80٪ من الحالات، وصمام الأبهر في 30٪.


الاعراض
التهاب القلب. موجود في 80-90٪.  يمكن أن يظهر كـ اوجاع الصدر، وخفقان وفشل القلب. هذه الحالة هي في كثير من الأحيان موجودة في الأطفال والمراهقين.

التهاب المفاصل. يظهر في 2/3 من المرضى ويحدث بعد 2-4 أسابيع بعد الإصابة العقدية. يستمر التهاب خلال 1-5 أسابيع وعادة ما يتم الشفاء تماما.  تصاب مفاصل مختلفة. في كثير من الاحيان تستمر الاصابة بضعة أيام فقط في المفصل المعين، ثم تصيب مفصل آخر.

الطفح الجلدي (حمامى هامشية). طفح حاك محدود و حاد . الطفح الجلدي قد تأتي وتذهب.

العقيدات تحت الجلد. هي حالة شائعة نسبيا في الحمى الروماتيزمية، ما عدا في الأطفال. تستمرأيام وأسابيع ويمكن أن تأتي مرة أخرى.

رقص سيدينهام وقد تكون في بعض الحالات العلامة الوحيدة للمرض. تصيب 10-40٪ من المصابين بالحمى الروماتيزمية. تصيب بشكل أكثر الفتيات ونادرا ما تصيب البالغين. وهناك تنشأ حركات غير طوعية ودون هدف و كذلك يشاهد ضعف العضلات. كثيرا ما يكون مصحوبا بـ اضطرابات عاطفية. يتشافى المرء تلقائيا دون.


الانتباه
في الأسابيع التي تلي التهاب البلعوم الشديد و الطويل الامد يجب أن تكون منتبه من التعب المستمر وضيق في التنفس على الجهد المبذول والـخفقان و اوجاع الصدر.  مرض صمامات القلبيمكن أن يحدث بعد سنوات عديدة من آثار القلب الحاد. اعراض مرض صمام القلب قد تكون رجفان أذيني  والتعب وضيق النفس.

التشخيص
ويستند التشخيص على وجود العديد من الأعراض السابقة من المرض، ارتفاع تفاعل التثفل - دم و البروتين المتفاعل سي - بلازما، وإذا كان لديك أو كان لديك  عدوى مع العقديات مجموعة أ.مخطط كهربية القلب قد تظهر أيضا تغييرات نموذجية.


العلاج
المريض يجب أن يبقى في السرير حتى تذهب الحمى و يتحسن تفاعل التثفل - دم و يقل معدل النبض أقل من 100 و يتعدل مخطط كهربية القلب.

ليس هناك توافق في الآراء بين الاطباء حول العلاج. الاختيار الأول هي ماغس.
سترويد استخدمت على نطاق واسع. ولكن العلاج هو مثير للجدل. وتخلص الدراسات إلى أن سترويد لا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

إذا كان هناك جراثيم عقدية في البلعوم،فيجب العلاج بـ أقراص البنسلين لمدة 10 أيام. إذا كان هناك مخاطر عالية من الانتكاس او حالات متكررة،يعالج الأطفال لمدة لا تقل عن 5 سنوات والبالغين لا تقل عن 1 سنة.


المستقبل
الاصابة الأولى من الحمى الروماتيزمية يمكن أن تستمر لعدة أشهر لدى الأطفال والبالغين لمدة أسابيع. التهاب المفاصل يشافى دائما تقريبا. ويرتبط التهاب القلب مع زيادة معدل الوفيات على حد سواء في المرحلة الحادة (التهاب عضلة القلب)، او المرحلة المزمنة (صمامي).
توجد مضاعفات مختلفة، وخاصة من القلب.

معدل الوفيات1-2٪ عموما.و لكن 20-30٪ من الأطفال الذين يصابون بالحمى الروماتيزمية يتوفون في غضون 10 سنوات بعد الاصابة الأولى. 70-80٪ من الأطفال الذين لديهم مرض الحمى الروماتزمية يبلغون سن البلوغ، ونصفهم لا يشعرون بأعراض تذكر او اعراض قليلة.
بعد 10 سنوات 2/3 من المصابين لديهم مرض صمام قلبي.

في البلدان النامية، تحدث الحمى الروماتيزمية في وقت سابق، ويتطور مرض قلبي مزمن بوقت اسرع أسرع.


الوقاية
عند اصابة المريض بالتهابات بلعوم شديدة و طويلة، يجب استشارة الطبيب خصوصا اذا كنت مصاب بالمرض سابقا. المفروض فحص نمو الجراثيم في البلعوم و عند وجودها يجب العلاج بالمضادات الحيوية كـ البنسلين.اذا كانت لديك اعراض من القفص الصدري او القلب عليك اسشارت الطبيبحيث يتم فحص القلب مع مخطط القلب مثلا.